شروط و أحكام

شروط وأحكام التمويل بصيغة الإجارة مع الوعد بالهبة والإجارة الموصوفة في الذمة مع الوعد بالهبة

 

أولا: شروط تمويل منتج الإجارة مع الوعد بالهبة

 

  

أحكام عامة:

1- أقر العميل بأنه قد عاين العقار الذي يرغب باستئجاره، معاينة تامة نافية للجهالة وأنه خالي من العيوب والنواقص ووجدها خالية من العيوب الظاهــــرة والشواغــل التي تمنعه من الاســتئجار وقبل اســتئجاره بحالته التي هو عليه، واتفق العميل مع الشــركة عن رضا واختيار وهما بكامل الأوصاف المعتبرة شــرعاً على إبرام عقد الإجارة بالشــروط المضمنــة فيه.
2- أقر العميل بسلامة صك ملكية الوحدة العقارية محل عقد الإجارة وبسريان مفعولها وخلو الوحدة العقارية من الموانع والشواغل والأعباء والالتزامات العينيـة.
3- يقر العميل بأنه فحص العقار محل عقد الإجارة وتأكد من سلامتها بعد الفحص وأنه أعفى الممول من أي مسؤولية عن أي نوع من أنواع العيوب التي قد تظهر في العقار ولا يجوز له الرجوع على الممول بأي دفع من الدفوع..
4- رسوم إدارية 1% من مبلغ التمويل أو 5000 ريال أيهما أقل.
5- يتحمل العميل ما يفرض على الوحدة العقارية من رسوم أو ضرائب أو أي رسوم تفرض لتسجيل عقد الإجارة وتوثيقه بحسب ما يقرره النظام.
6- يلتزم العميل بسداد الأقساط حسب المواعيد المبينة في جدول السداد الذي يوضح مقدار مبلغ الأقساط وعددها ومددها.
7- أقر العميل على علمه بتقسيم مدة عقد الإجارة إلى فترات مدة كل فترة ستة أشهر، وبعد انتهاء كل فترتين منها يتم مراجعة القســـط وتغييــره،وذلــــك وفقاً للتغيير في مؤشر سايبر ارتفاعاً أو انخفاضاً عن النسبة المحددة عند التوقيع على عقد الإجارة، مع علمه بأنه لا يحق للشركة الزيادة إلا في حــدود مؤشر سايبر بالإضافة إلى ما قد تتحمله الشركة من تكاليف إضافية، وما قد تُفْرَض من الضرائب والرسوم الحكومية وأي تكاليف يلتزم بها نظاماً من أي سلطة تنظيمية.
8- يتم إيداع الأقساط وكافة الالتزامات المالية الناشئة عن عقد الإجارة في حساب شركة أملاك العالمية كما يلتزم العميل بتفويض شركة أملاك العالمية بخصم قيمة القسط الشهري وقيده لحساب شركة أملاك العالمية. (في حالة تحويل راتب العميل.)
9- يلتزم العميل بتحمل كافة تكاليف استهلاك الخدمات من كهرباء وماء وغاز وهاتف، وغير ذلك.
10- معدل النسبة السنوية: هو توزيع كلفة الأجل بطريقة استخدام الرصيد المتناقص بحيث توزع تناسبياً بين الأقساط على أساس مبلغ التمويل المتبقي محسوباً وفق أحكام المادة الحادية والثمانون من اللائحة التنفيذية لنظام مراقبة شركات التمويل.

 

التعثر في السداد:

11- إذا تعثر العميل في وفاء أي قسط شهري مستحق من أقساط الإيجار، لمدة عشر أيام من تاريخ الاستحقاق، فإن لشركة أملاك العالميــة حــق مطالبتــه بدفــع قسطين اثنين على الفور: القسط الذي استحق ولم يسدد، والقسط الذي يليه في الاستحقــاق مماثلاً لقيمــة آخر قســط مستحــق، مع إلزامــه بسداد غرامــة قدرها( 250 ريال) تصرف في وجوه الخير بمعرفة الهيئة الشرعية للشركة، ويجوز لشركة أملاك العالمية إنذاره خطياً بفسخ عقــد الإجــارة.
12- إذا تأخر العميل في وفاء ثلاثة أقساط متتالية أو خمسة متفرقة أو إذا أخل بأي من التزاماته الناشئة عن عقد الإجارة فإنه يعتبر متعثراً عن السداد، وفي هذه الحالة يجوز لشركة أملاك العالمية فسخ عقد الإجارة وتطبيق أحكام الفسخ المذكورة فيه.
13- أقر العميل بخلو ذمته من أي ديون أو حقوق للغير تعوق تنفيذ التزاماته تجاه شركة أملاك العالمية المترتبة على عقد الإجارة، ويلتزم بعدم الارتباط لاحقاً بأي التزامات تعوق تنفيذ عقد الإجارة أو تسبب تعثراً في تسديد التزاماته تجاه الشركة .

 

المحافظة على سلامة الوحدة العقارية:

14- يلتزم العميل بعدم إجراء أية إضافات أو هدم أو بناء أو تعديل لتمديدات الماء والكهرباء والهاتف والغاز والتكييف وخلافه للوحدة العقارية المؤجرة كما يلتزم بعدم تغيير غرض الاستخدام الذي من أجله استأجر الوحدة العقارية، لأي سبب من الأسباب أو أن يغير أو ينتفع بالوحدة العقارية على أي وجه بغير ما استؤجر له إلا بموافقة كتابية ومسبقة من شركة أملاك العالمية وفي كل حالة على حدة.
15- يلتزم العميل بتمكين شركة أملاك العالمية أو من ينيبها من الكشف على الوحدة العقارية بشكل دوري للتحقق من سلامتها وعدم مخالفة العميل للالتزامات المبينة في عقد الإجارة، وتقوم شركة أملاك العالمية بإبلاغ العميل هاتفياً (باتصال صوتي أو برسالة) أو بالبريد الالكتروني بموعد الكشف ومدته والشخص الذي سيقوم بذلك. وتقوم شركة أملاك العالمية بالكشف على الوحدة العقارية للتحقق من سلامتها مرة على الأقل كل ثلاث سنوات.
16- يتحمل العميل كافة تكاليف استهلاك الخدمات من كهرباء وماء وغاز وهاتف، وغير ذلك.

 

تلف الوحدة العقارية جزئياً:

17- يلتزم العميل بعدم إحداث أي إتلاف أو ضرر بالوحدة العقارية المؤجرة مهما كان نوعه أو حجمه أو شــكله، وفي حالة حدوث أي ضرر بســبب العميل فعليه إصلاح الخلل وإزالة الضرر مع التزامه بسداد الأجرة في أوقاتها، فإن لم يفعل فلشركة أملاك العالمية مطالبته بإصلاح ما أتلف وفقاً لمواصفات العين المؤجرة، أو أن يقوم بذلك على حسابه، وفي حالة حدوث التلف من طرف آخر فعلى العميل مطالبته بإصلاح الخلل وإشعار شركة أملاك العالمية بذلك خلال عشرة أيام من تاريخ وقوع الضرر، ويُعتبر هذا تفويضا من شركة أملاك العالمية بالمطالبة، فإن لم يطالبه فعليه ضمانه.
18- إذا وجد في الوحدة العقارية ما يمنع من الانتفاع بها جزئياً أو كلياً بسببٍ لا يعود إلى للعميل ففي هذه الحالة تقوم شركة أملاك العالمية بإزالتها وفقاً لأحكام عقد الإجارة وعلى العميل إبلاغ الشركة والمتابعة معها أو مع من يحددها لغرض اتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية الوحدة العقارية والانتفاع بها.

 

تلف الوحدة العقارية كلياً:

19- إذا تلفت الوحدة العقارية أثناء مدة الإجارة بتعدٍ أو تفريط من العميل فإن هذه تعتبر حالة إخلال عقد الإجارة، ويحق لشــركة أملاك فســخ عقد الإجارة ويتحمل العميل تبعة هلاك الوحدة العقارية ويضمن الأضرار الناتجة عن هلاك الوحدة العقارية بما في ذلك تحمل قيمة الوحدة العقارية كلياً إذا كان التلف الحاصل مما لا تشمله التغطية التأمينية كلياً، أو يضمن الضرر الناتج عن هلاك الوحدة جزئياً بما يغطي المتبقي من قيمة الأضرار في حال كان التلف مما تشمله التغطية التأمينية جزئياً.
20- ي قوم العميل فوراً بتعويض شركة أملاك العالمية عن أي تعويضات واجبة الدفع بموجب الفقرة أعلاه ويحق لشركة أملاك العالمية خصم تكلفة الضرر الناتج عن هلاك الوحدة العقارية من الضمانات المالية أو من أية أقساط أو دفعات سددها العميل قبل حلول أجلها ومطالبة العميل بسداد كامل مبلغ التعويض.
21- يجب على العميل أن يخطر شركة أملاك العالمية فوراً بما يطرأ على الوحدة العقارية من عوارض تحول دون الانتفاع به كلياً.
22- إذا تلفت الوحدة العقارية بدون تعدٍ أو تفريط من العميل فإنه يكون في حلٍ من الالتزامات المذكورة أعلاه وذلك عن المدة التالية للهلاك.

 

تكلفة الخدمات والصيانة:

23- تكون الشركة بصفتها مالكة للوحدة العقارية مسئولة عن إصلاح وصيانة الوحدة العقارية عن التلف المانع من انتفاع العميل بالوحدة العقارية المؤجرة والمحصورة في ما يلي:
• انهيار المبنى أو الهدم دون أن يكون العميل سبباً في الانهيار.
• تهريب الماء داخل الحيطان أو الأسقف بسبب غير خلل أنابيب الماء الخارجية أو سوء الاستعمال.
• الهبوط في السقف أو التصدعات الجوهرية في البناء دون أن يكون العميل سبباً في الهبوط والتصدعات.
24- لا تكون الشــركة مســؤلة عن الإصلاح والصيانة وفقاً للفقرة( 22) أعلاه إلا إذا كانت الوحدة العقارية قد تم تنفيذها من جهة معتمدة لدى الشــركة ويكون الاعتماد بموجب محرر خطي صادر من صاحب الصلاحية لدى الشركة، وفي حال كانت الوحدة العقارية منفذة من جهة غير معتمدة لدى الشركة فإن العميل يكون ضامناً لإصلاح أي ضرر قد ينشأ للوحدة العقارية.
25- يتحمل العميل في جميع الأحوال كافة تكاليف الصيانة التشغيلية والدورية والترميمات التأجيريـة المترتبــة على الانتفــاع بالوحــدة العقاريــة المؤجــرة.
26- كما يتحمل العميل أي تلف جوهري ناتج عن ما يلي:
• إهماله في اتخاذ الإجراء اللازم لإصلاح أي صيانة تشغيلية وتطورت إلى تلف جوهري في المبنى.
• إجراءه تعديلات أو إضافات على المبنى أدت إلى حدوث التلف الجوهري في المبنى.
• سوء الاستخدام أو تسببه في أعمال تخريبية أدت إلى حدوث التلف الجوهري.
27- يحــق للشــركة في حــال تحقــق الضرر المذكور في الفقرة( 22) أعلاه فســخ عقد الإجارة ومطالبــة العميل بإخلاء المبنى والتعويض عن جميع الأضرار التي تلحق الشــركة نتيجــة لذلك.
28- في حال وجود اتفاقية اتحاد ملاك إلزامية من قبل مطور المشروع فإن العميـل ملزم بدفـع أجــور اتحــاد الملاك بــدون أدنى مسئوليــة على الشركــة مــع استمرارية مسئولية العميل عن الصيانة التشغيلية في جميع الأحوال بدون أدنى مسئولية على الشركة، وذلك مقابل انتفاع العميل من خدمات اتحاد الملاك.

 

حظر التصرف المؤثر على الملكية:

29- يقر العميل بعلمه بعدم حقه في إجراء أي تصرف مؤثر على ملكية الوحدة العقارية محل عقد الإجارة من رهن أو بيع أو غيرهما.
30- يلتزم العميل بعدم تأجير الوحدة العقارية إلا بعد موافقة شركة أملاك العالمية الخطية على الإيجارة ومدتها.
31- يحق لشركة أملاك العالمية أن تضع على الوحدة العقارية المؤجرة أي بيانات تحمي حقوقها بموجب عقد الإجارة بما في ذلك وضع اسمها ورقم تسجيل عقد الإجارة في حال تسجيله.

 

مصاريف التحصيل والتقاضي:

32- جميع المصاريف والأتعاب الناشئة عن مماطلة العميل في سداد الأقساط أو سـداد تكاليـف الصيانـة أو إزالـة الضرر، تعتبـر جـزءاً لا يتجـزأ من التزاماتــه الأصلية، ويتعهد بدفعها لشركة أملاك العالمية.

 

التملك المبكر:

33- يحق للعميل المطالبة بالتملك المبكر للوحدة العقارية عن طريق شــرائها بعد ســنتين من تاريخ إبرام عقد الإجارة بموجب اتفاقية مســتقلة يقوم فيها العميل بســداد المبلغ المطلوب على النحو الذي يتم تحديده من قبل شركة أملاك العالمية ووفق الآلية المشار إليها في ملحق بيانات التمويل المرفق لعقد الإجارة، وتستحق الشركة في هذة الحالة:
• الأقساط المتبقية دون كلفة الأجل (المتبقي من مبلغ التمويل.)
• كلفة الأجل عن الأشهر الثلاثة التالية للسداد المبكر.
• أي مبلغ مستحق السداد بموجب عقد الإجارة بتاريخ السداد المبكر، ولم يكن العميل قد سدده بعد .
• كافة المصاريف والنفقات التي تكبدتها الشركة بسبب عقد الإجارة، وذالك عن المدة المتبقية من عقد الإجارة، وتحدد اتفاقية السداد المبكر تفاصيل المبالغ المذكورة أعلاه.
34- إذا رغــب العميــل في الســداد المبكــر خلال فترة الحظر المذكورة (أي قبل مضي ســنتين من تاريخ إبرام عقد الإيجار) فللشــركة وفق تقديرهــا المطلق قبول أو رفض طلب التملــك المبكر.
35- ينتهي عقد الإيجار بالتملك المبكر من قبل العميل ويكون كل من العميل والشركة ×معفيان بموجبه من أي التزامات تترتب على عقد الإجارة.

الإدراج في السجلات الائتمانية:

36- يجوز للشــركة إدراج البيانات الائتمانية للعميل في ســجلات الائتمان في المملكة وخارجها، بما في ذلك إخلاله بالتزاماته المالية بموجب عقد الإجارة، وذلك وفقاً لنظام الســجلات الائتمانية.

التأمين التعاوني على العميل:

37-ستقوم الشركة بالتأمين التعاوني لتغطية المديونية في حالة الوفاة أو العجز الكلي لاقدر الله لدى شركة تأمين تعاوني إلا أن التأمين سيكون لاغياً في الحالات التالية:
• إذا كانت المعلومات المقدمة من العميل على أي مستند غير صحيحة أو ناقصة .
• في حال أن تكون سبب الوفاة انتحار العميل أو قتله نتيجة عمل جنائي أو إرهابي أو أية حالة مشابهة لاتنطبق عليها شروط التأمين المعتمدة لدى الشركة .
• في حال أن تكون سبب الوفاة وجود مرض مزمن لدي العميل قبل حصوله على التمويل العقاري .
• إخفاق الورثة في توفير الحد الأدنى من المستندات المطلوبة (شهادة الوفاة / التقرير الطبي / تقرير الشرطة.)
• أن تكون الوفاة بعد توقف العميل عن سداد ثلاثة أقساط متتالية أو خمسة أقساط متفرقة .
• أي استثناءات أخرى تقررها شركة التأمين.

التأمين التعاوني على العقار:

38- سوف تقوم الشركة بالتأمين التعاوني على العقار يغطي حوادث الحريق ومخاطر تلف الوحدة العقارية كلياً أو جزئياً كامل مدة عقد الإجارة ، وذلك وفقاً لأحكام نظام مراقبة شركات التأمين التعاوني ولائحته التنفيذية وما تصدره المؤسسة من تعليمات استناداً للمادة( 5) من اللائحة التنفيذية لنظام التمويل العقاري.

فسخ عقد الإجارة:

39- يحق للشركة فسخ عقد الإجارة إذا أخل العميل بأي من التزاماته بموجب عقد الإجارة ويشمل ذلك دون الحصر أيّا من الحالات التالية:
• إذا تأخر العميل في وفاء ثلاثة أقساط متتالية أو خمسة متفرقة أو إذا أخل بأي من التزاماته الناشئة عن عقد الإجارة فإنه يعتبر متعثراً عن السداد، وفي هذه الحالة يجوز للشركة فسخ عقد الإجارة.

• إذا تعذر على الشركة تحصيل الأقساط الإيجارية المتفق عليها من العميل وفقاً لأحكام العقد لأي سبب من الأسباب .
• إذا أُشهر إفلاس أو إعسار العميل أو وضعت أعماله تحت التصفية.
• إذا خالف أو لم يلتزم أو تأخر في تنفيذ أي التزام من التزاماته وتعهداته المترتبة عليه بموجب عقد الإجارة.
• إذا تبين في أي وقت عدم صحة البيانات أو المستندات التي قدمها للتعامل مع الشركة إذا كان ذلك مؤثراً على الالتزام عقد الإجارة.
• إذا لم يلتزم بسداد أي قسط مستحق للشركة بموجب أحكام عقد الإجارة .
• إذا رغب العميل بفسخ عقد الإجارة ليحل محله مستأجر آخر ووافقت الشركة على ذلك، وإذا لم توافق فيكون قرارها مسبباً.
• إذا أصبح العميل أو أي طرف ضامن في أي وقت متعثراً في سداد التزاماته المالية أو في القيام بأي التزام آخر يجب عليه القيام به، إذا كان هذا الالتزام مذكوراً في أي اتفاق آخر يكون أي من العميل أو أي طرف ضامن طرفاً فيه أو موقعاً عليه، بما في ذلك اتفاقيات الحصول على تسهيلات بنكية أو تمويلات شخصية سواء من الشركة أو من أي منشأة مالية أخرى.

 

ثانياً: شروط خاصة لمنتج الإجارة الموصوفة في الذمة

 

أحكام عامة:
جميع الشروط التي ذكرت بمنتج الإجارة تنطبق على منتج الإجارة الموصوف بالذمة بالإضافة إلى:

 

العربون:

1- يتم سداد العربون من العميل لشركة أملاك ابتداءً من تاريخ إبرام عقد الإجارة الموصوفة في الذمة، وحتى استلامه للوحدة العقارية من شركة أملاك لغرض الانتفاع منها.
2- بعد استلام العميل للوحدة العقارية يتحول العربون إلى دفعة إيجارية مقدمة يتم استهلاكها في سداد جزء من أجرة الفترة الإيجارية الأولى.وإذا عدل العميل عن عقد الإجارة الموصوفة في الذمة بعد إبرامه (صراحة أو ضمناً أو تأخره في سداد الأقساط الشهرية قبل أو بعد تسليم الوحدة العقارية استحقت الشركة كامل مبلغ العربون المسدد ولا يحق للعميل المطالبة به.

تسليم الوحدة العقارية:

3- تحرص شركة أملاك على تسليم الوحدة العقارية الموصوفة للعميل وفق الوصف والتاريخ التي يتم تحديده في عقد الإجارة الموصوفة في الذمة.

التسليم المبكر:

4- يجوز لشركة أملاك أن تسلم الوحدة العقارية قبل الموعد المحدد في عقد الإجارة الموصوفة في الذمة في حال جاهزيتها للتسليم، ويعتبر تاريخ التسليم المبكر الفعلي هو تاريخ بدء استحقاق الأجرة.
5- اعتباراً من تاريخ التسليم المبكر الفعلي أو الحكمي يلزم عقد الإجارة الموصوفة في الذمة، ويُحتسب مبلغ العربون الذي سدده العميل دفعة إيجارية مقدمة تستهلك بالتساوي في سداد جزء من أجرة الفترة الإيجارية الأولى.

التسليم المتأخر:

6- يجوز لشركة أملاك تأجيل التسليم عن التاريخ المنصوص عليه في عقد الإجارة الموصوفة في الذمة لمدة لا تزيد عن سنة واحدة .
7- يلتزم العميل في حال تأجيل التسليم بالاستمرار في سداد الأقساط الشهرية في مواعيدها، وبنفس المبالغ المحددة في جدول السداد، ويعطي توقف العميل عن سداد الأقساط الشهرية في مواعيدها الحق لشركة أملاك فسخ عقد الإجارة الموصوفة في الذمة.
8- في حال استمرار مدة التأجيل أكثر من سنة واحدة تطبق الإجراءات المنصوص عليها في حالة (القوة القاهرة) والمبينة في الفقرة( 22) أدناه.
9- في حال قيام العميل بإجراء تعديلات في الوحدة العقارية دون إذن خطي مسبق من شركة أملاك ×وأدت هذه التعديلات إلى تأخير في إنجاز أعمال الوحدة العقارية فإن العميل يتحمل أية نتائج أو تبعات لذلك مع اســتمراره في ســداد الأقســاط الإيجارية لشــركة أملاك، كما يحق لشــركة أملاك فســخ عقد الإجارة الموصوفة في الذمةوتطبيق الأحكام المذكورة في فيها.

وضع الوحدة عند التسليم:

10- قد تكون بعض الأجزاء غير مكتملة بعد في تاريخ التسليم، ويقر العميل بموافقته على ذلك، وقد تنازل عن أية مطالبات ضد شركة أملاك بهذا الخصوص، ولا يحق له الامتناع عن الاستلام أو حبس بعض الأقساط بسبب ذلك.


*هذه الشروط والأحكام تُعتبر شروط توضيحية، ولا تؤثر على بنود، (عقد الإجارة / عقد الإجارة الموصوفة في الذمة) الذي يتم توقيعه بين الشركة والعميل.

 

ثالثاً: شروط وأحكام التمويل بصيغة إجارة أراضي تحت التطوير

 

أحكام عامة:

1- أقر العميل بأنه قد عاين الأرض التي يرغب باستئجارها معاينة تامة نافية للجهالة وأنها خالية من العيوب والنواقص ووجدها خالية من العيوب الظاهرة والشواغل التي تمنعه مــن الاســتئجار وقبــل اســتئجارها بحالتهــا التــي هــي عليهــا، واتفــق العميل مع الشــركة عن رضا واختيــار وهما بكامل الأوصاف المعتبرة شــرعا على إبــرام عقد الإجارة بالشــروط المضمنة فيه.
2- أقر العميل بسلامة صك الملكية المشتملة على الأرض وبسريان مفعوله وخلو الأرض من الموانع والشواغل والأعباء والالتزامات العينية.
3- أقر العميل بأنه فحص الأرض محل عقد الإجارة وتأكد من سلامتها بعد الفحص وأنه أعفى الشركة من أي مسؤولية عن أي نوع من أنواع العيوب التي قد تظهر في العقار ولا يجوز له الرجوع على الشركة بأي دفع من الدفوع.
4- رسوم إدارية 1% من مبلغ التمويل أو 5000 ريال أيهما أقل
5- يتحمل العميل ما قد يفرض على الأرض من رسوم أو ضرائب أو أي رسوم تفرض لتسجيل عقد الاجارة وتوثيقه بحسب ما يقرره النظام.
6- يلتزم العميل بسداد الأقساط حسب المواعيد المبينة في جدول السداد الذي يوضح مقدار مبلغ الأقساط وعددها ومددها.
7- أقر العميل على علمه بتقسيم مدة عقد الإجارة إلى فترات مدة كل فترة ستة أشهر، وبعد انتهاء كل فترتين منها يتم مراجعة القسط وتغييره، وذلك وفقاً لتغير مؤشر سايبر ارتفاعاً أو انخفاضاً عن النسبة المحددة عند التوقيع على عقد الإجارة، مع علمه بأنه لا يحق للشركة الزيادة إلا في حدود مؤشر سايبر بالإضافة إلى ما قد تتحمله الشركة من تكاليف إضافية، وما قد تُفرَض من الضرائب والرسوم الحكومية وأي تكاليف يلتزم بها نظاما من أي سلطة تنظيمية.
8- يتم إيداع الأقســاط وكافة الالتزامات المالية الناشــئة عن عقد الاجارة في حســاب شــركة أملاك العالمية ، كما يلتزم العميل بتفويض شــركة أملاك العالمية بخصم قيمة القسط الشهري وقيده لحساب شركة أملاك العالمية. (في حالة تحويل راتب العميل.)
9- يتحمل العميل كافة تكاليف الخدمات من كهرباء وماء وهاتف وغاز ومصاريف اتحاد الملاك وغيرها.
10- معدل النسبة السنوية: هو توزيع كلفة الأجل بطريقة استخدام الرصيد المتناقص بحيث توزع نسبيّاً بين الأقساط على أساس مبلغ التمويل المتبقي محسوباً ضمن أحكام المادة الحادية والثمانون من اللائحة التنفيذية لنظام مراقبة شركات التمويل.

التأخر في السداد:

11- إذا تأخــر العميــل بعــد اســتلام الأرض في وفــاء أي قســط أو أقســاط الأجــرة لمــدة عشــر أيــام مــن تاريــخ الاســتحقاق، فيترتــب عــلى ذلــك حلــول موعــد ســداد القســط الايجــاري لشــهرين اثنيــن عــلى الفــور، وهمــا: القســط الــذي اســتحق ولــم يُســدد، والقســط الــذي يليــه في الاســتحقاق مماثــلا لقيمــة آخــر قســط مستحق، مع إلزامه بسداد غرامة قدرها 250 مائتان وخمسون ريال سعودي تصرف في وجوه الخير بمعرفة الهيئة الشرعية للشركة
12- إذا تأخر العميل في وفاء ثلاثة أقساط متتالية أو خمسة متفرقة أو إذا أخل بأي من التزاماته الناشئة عن هذا العقد فإنه يعتبر متعثرًا عن السداد، وفي هذه الحالة جاز للشركة فسخ العقد وتطبيق اجراءات الفسخ المذكورة في العقد.
13- أقر العميل بخلو ذمته من أي التزامات مالية تؤثر على قدرته على الوفاء بأقساط العقد، ويلتزم بإبلاغ الشركة بأي تغير جوهري في التزاماته المالية فور حدوثها، وفي حال إخلال العميل بهذا الالتزام يجوز للشركة مباشرة اجراءات الفسخ المذكورة في العقد.

المحافظة على سلامة الأرض:

14- يلتزم العميل بعدم إجراء أي بناء أو تعديل وخلافه على الأرض إلا بموافقة كتابية ومسبقة من الشركة.
15- يلتزم العميل بتمكين الشركة من الكشف على الأرض بشكل دوري للتحقق من سلامتها وعدم مخالفة العميل للالتزامات المبينة في هذا العقد، وتقوم الشركة بإبلاغ العميل هاتفيّاً (باتصال صوتي أو برســالة) أو بالبريد الالكتروني بموعد الكشــف ومدته والشــخص الذي ســيقوم بذلك. وتقوم الشــركة بالكشــف على الأرض للتحقق من سلامتها مرة على الأقل كل ثلاث سنوات.

تلف الأرض جزئيّاً :

16- يلتزم العميل بعدم إحداث أي إتلاف أو ضرر بالأرض مهما كان نوعه أو حجمه أو شكله، وفي حالة حدوث أي تلف أو ضرر بسبب العميل فيما قد ينشئها من مباني ومنشآت أو غيره من شأنه أن يؤدي إلى انخفاض قيمة الأرض فعلى العميل إصلاح التلف وإزالة الضرر فإن لم يفعل فللشركة أن تقوم بذلك على حساب العميل أو مطالبته بإصلاح التلف وفقاً لمواصفات الأرض.

تلف الوحدات العقارية ³كليا:

17- إذا تلفت الأرض أثناء مدة الإجارة بتعد أو تفريط من العميل، انفسخ العقد، ويتحمل العميل تبعة هلاك الأرض ويضمن الأضرار الناتجة عن الهلاك بما في ذلك تحمل قيمة الأرض Þكليا إذا كان التلف الحاصل مما لا تشمله التغطية التأمينية Þكليا ، أو يضمن الضرر الناتج عن هلاك الأرض جزئيّاً بما يغطي المتبقي من قيمة الأضرار في حال كان التلف مما تشمله التغطية التأمينية جزئيّاً.

حظر التصرف المؤثر على الملكية:

18- يقر العميل بعلمه بعدم حقه في إجراء أي تصرف مؤثر على ملكية الأرض محل العقد من رهن أو بيع أو غيرهما حتى تنتقل ملكية الأرض إليه وفقاً لأحكام هذا العقد.
19- يلتزم العميل بعدم التنازل عن عقد الإيجار، أو تأجير الأرض إلا بعد موافقة الشركة الخطية على الإجارة ومدتها.
20- يحــق للشــركة أن تضــع عــلى الأرض المؤجــرة أي بيانــات تحمــي حقوقهــا بموجــب هــذا العقــد بمــا في ذلــك وضــع اســمها ورقــم تســجيل عقــد الإيجــار في حــال تســجيله.

مصاريف التحاصيل والتقاضي:

21- جميع المصاريف والأتعاب الناشئة عن مماطلة العميل في سداد الأقساط أو سداد تكاليف الصيانة أو إزالة الضرر تعتبر جزء ا لا يتجزأ من التزاماته الأصلية، ويتعهد بدفعها لشركة أملاك العالمية.

التملك المبكر:

22- يحق للعميل المطالبة بالتملك المبكر للأرض عن طريق شــرائها بعد مرور ســنتين من تاريخ إبرام هذا العقد بموجب اتفاقية تبرم بين الشــركة والعميل، وتحدد هذه الاتفاقية تفاصيل المبالغ المستحقة في حالة السداد المبكر وفق المبادئ المبينة في ملحق بيانات التمويل المرفق لعقد الاجارة، وتستحق الشركة في هذه الحالة:
• الأقساط المتبقية دون كلفة الأجل (المتبقي من مبلغ التمويل.)
• كلفة الأجل عن الأشهر الثلاثة التالية للسداد المبكر.
• أي مبلغ مستحق السداد بموجب عقد الإجارة بتاريخ السداد المبكر، ولم يكن العميل قد سدده بعد.
• كافة المصاريف والنفقات التي تكبدتها الشركة بسبب عقد الإجارة، وذلك عن المدة المتبقية من عقد الإجارة، وتحدد اتفاقية السداد المبكر تفاصيل المبالغ المذكورة أعلاه.
23- إذا رغب العميل في السداد المبكر خلال فترة الحظر المذكورة (أي قبل مضي سنتين من تاريخ إبرام عقد الإيجار) فللشركة وفق تقديرها المطلق قبول أو رفض طلب التملك المبكر.
24- ينتهي عقد الإيجار بالتملك المبكر من قبل العميل ويكون كل من العميل والشركة ×معفيان بموجبه من أي التزامات تترتب على عقد الإجارة.

الإدراج في السجلات الائتمانية:

25- يجــوز للشــركة إدراج البيانــات الائتمانيــة للعميــل في ســجلات الائتمــان في المملكــة وخارجهــا، بمــا في ذلــك إخلالــه بالتزاماتــه الماليــة بموجــب هــذا العقــد ، وذلك وفقا لنظام السجلات الائتمانية.

التأمين التعاوني على العميل:

26- سوف تقوم الشركة بالتأمين التعاوني لتغطية المديونية في حالة الوفاة أو العجز الكلي لا قدر الله لدى شركة تأمين تعاوني إلا أن التأمين سيكون لاغياً في الحالات التالية:
• إذا كانت المعلومات المقدمة من العميل على أي مستند غير صحيحة أو ناقصة.
• في حال كون سبب الوفاة انتحار العميل أو قتله نتيجة عمل جنائي أو إرهابي أو أية حالة مشابهة لا تنطبق عليها شروط التأمين المعتمدة لدى الشركة.
• في حال كون سبب الوفاة وجود مرض مزمن لدى العميل قبل حصوله على التمويل العقاري.
• إخفاق الورثة في توفير الحد الأدنى من المستندات المطلوبة (شهادة الوفاة / التقرير الطبي / تقرير الشرطة)
• أن تكون الوفاة بعد توقف العميل عن سداد ثلاثة أقساط متتالية أو خمسة أقساط متفرقة.
• أي استثناءات أخرى تحددها شركة التأمين.

فسخ عقد الإجارة:

27- يحق للشركة فسخ عقد الإجارة إذا أخل العميل بأي من التزاماته بموجب عقد الإجارة ويشمل ذلك دون الحصر أيّاً من الحالات التالية:
• إذا تأخر العميل في وفاء ثلاثة أقساط متتالية أو خمسة متفرقة أو إذا أخل بأي من التزاماته الناشئة عن عقد الإجارة فإنه يعتبر متعثرا عن السداد، وفي هذه الحالة يجوز للشركة فسخ عقد الإجارة.
• إذا تعذر على الشركة تحصيل الأقساط الإيجارية المتفق عليها من العميل وفقاً لأحكام العقد لأي سبب من الأسباب.
• إذا أُشهر إفلاس أو إعسار العميل أو وضعت أعماله تحت التصفية.
• إذا خالف أو لم يلتزم أو تأخر في تنفيذ أي التزام من التزاماته وتعهداته المترتبة عليه بموجب عقد الإجارة.
• إذا تبين في أي وقت عدم صحة البيانات أو المستندات التي قدمها للتعامل مع الشركة إذا كان ذلك مؤثّرًا على الالتزام بعقد الإجارة.
• إذا لم يلتزم بسداد أي قسط مستحق للشركة بموجب أحكام عقد الإجارة.
• إذا رغب العميل بفسخ عقد الإجارة ليحل محله مستأجر آخر ووافقت الشركة على ذلك، وإذا لم توافق فيكون قرارها مسبباً.
• إذا أصبــح العميــل أو أي طــرف ضامــن في أي وقــت متعثــراً في ســداد التزاماته المالية أو في القيام بأي التزام آخر يجب عليه القيــام به، إذا كان هذا الالتزام مذكوراً في أي اتفاق آخر يكون أي من العميل أو أي طرف ضامن طرفاً فيه أو موقعاً عليه، بما في ذلك اتفاقيات الحصول على تسهيلات بنكية أو تمويلات شخصية سوء من الشركة أو أي منشأة مالية أخرى.

معالجة شكاوى العملاء

وضعت شركة أملاك العالمية آلية لعملائها عند رغبتهم بتقديم مقترحاتهم، ملاحظاتهم أو عند عدم رضاهم عن الخدمة المقدمة ورغبتهم بتقديم شكوى، وسوف تتم متابعتهم من قبل مركز العناية بالعملاء، ويسرنا أن نلخصها في الخطوات التالية:
أ) الاتصال على أملاك فون، خلال أوقات العمل الرسمية 525620029

ب) تعبئة النموذج، على الرابط التالي: http://www.amlakint.com/page/CustomerFeedback

ج) البريد الإلكتروني لشركة أملاك العالمية info@amlakint.com
د) المحادثة الفورية عبر الموقع الإلكتروني لشركة أملاك العالمية http://www.amlakint.com

ذ) زيارة أحد فروعنا في المملكة العربية السعودية (الرياض، جدة، الشرقية) خلال أوقات العمل الرسمية- لمعرفة مواقع الفرع: http://www.amlakint.com/page/ContactUsه) يمكنكم التواصل معنا من خلال صفحاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي.


*هذه الشروط والأحكام تُعتبر شروط توضيحية، ولا تؤثر على بنود عقد الإجارة الذي يتم توقيعه بين الشركة والعميل.