من نحن

  

 

من نحن

رؤية ومهام أملاك

الشركاء والمؤسسين الرئيسيين

مجلس الإدارة

 

 اللجنة التنفيذية

 

 لجنة الترشيحات

الهيئة الشرعية

لجنة المراجعة والتدقيق

إدارة الشركة

 

التقارير والقوائم المالية

 

 

  

 

 

 

من نحن

أملاك العالمية للتمويل العقاري هي الشركة الرائدة والأولى التي منحت الترخيص لمزاولة نشاط التمويل العقاري في المملكة العربية السعودية من مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما".  أملاك العالمية حملت الراية لتوفير حلول التمويل العقارية المبتكرة لقطاعي الأفراد والشركات ، وفق معايير وأحكام الشريعة الإسلامية و تحت إشراف هيئة رقابة شرعية مكونة من مشايخ وعلماء ذوي خبرات و علم في المصرفية الإسلامية  و التمويل الإسلامي. 

 

تأسست شركة أملاك العالمية وبدأت نشاطها كشركة سعودية تتخذ من مدينة الرياض مقراً رئيساً لها، برأس مال مدفوع وقدره 900 مليون ريال سعودي، في شهر اكتوبر من عام 2007م .

نحن في شركة أملاك العالمية نعي أهمية مستقبل سوق العقار في المملكة ، ونتفهم حاجات السوق للمشاريع المستقبلية والتحديات الكامنة في نجاح هذه المشاريع وتملك الأفراد للوحدات السكنية ،  وسنسعى بعون الله، بخبرتنا الراسخة ، على مواجهة إحتياجات عملائنا بالجودة النوعية ، والقيمة العالية في حلولنا التمويلية العقارية السكنية و التجارية المتكاملة ، والالتزام الكامل بقيم مجتمعنا النبيلة ، ساعين دائماً نحو تحقيق رضى عملائنا المستمر ، من خلال التزامنا الكامل بالشراكة الحقيقية معهم ، وتقديم الدعم التمويلي والاستشاري اللازم لهم من خلال فريق عمل مدرب و متفاني في تقديم النصح و المشورة لجميع العملاء ، لكي نحقق طموحهم و أهدافهم ، وذلك ضمن رؤيتنا بالنهوض بالقطاع العقاري في المملكة و أن نكون الشركة الرائدة في التمويل العقاري المتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية بتوفير حلول تمويلية عقارية مبتكرة في المملكة العربية السعودية. 

 

التفوق هو الفن الذي يجعل المستحيل ممكناً

 

حصول شركة أملاك العالمية للتمويل العقاري على ترخيص ممارسة نشاط التمويل العقاري وذلك وفقا للوائح التنفيذية لأنظمة التمويل العقاري التي أصدرتها مؤسسة النقد ( ساما ) وبهذا الترخيص تعتبر املاك العالمية ثاني جهة في المملكة والأولى بين شركات التمويل العقاري التي تحصل على هذا الترخيص، في إنجازٍ يعكس جاهزية الشركة وتوافقها مع المتطلبات النظامية. 

 

 للأعلى

 

رؤية و مهمة وقيم أملاك العالمية 

رؤيتنا:

  • أن نكون الخيار الأول في التمويل العقاري

مهمتنا:

  • تقديم مجموعة متكاملة من الحلول التمويلية المبتكرة وذات القيمة المضافة لعملائنا والمبنية على اسس طويلة الأمد من الثقة والفائدة المتبادلة.
  • تعظيم القيمة المستدامة لاستثمارات مساهمينا بتحقيق التوازن بين العائد الاقتصادي للاستثمار والمخاطر.
  • تمييز موظفينا كموار ثمينة وتحفيزهم لأطلاق مكامن ابداعهم وتوسيع مدارك المعرفة لديهم.
  • تفعيل المشاركة بشكل بناء لتحقيق طموح التملك العقاري لأفراد مجتمعنا.

قيمنا:

  • الابتكار: السعي دوما الى التميّز والتطور والأبداع لمواكبة كافة المستجدات في قطاع أعمالنا.
  • القيادة: البقاء في الصدارة بأعلى المقاييس في كل أعمالنا لتقديم قيمة مضافة توازي احتياجات عملائنا وأكثر.
  • الثقة: الحفاظ على علاقات قوية ومتينة مع جميع شركائنا أساسها الشفافية والعدالة والأنصاف والتقدير المتبادل.
  • الكفاءة: العمل على تطوير قدراتنا الريادية من خلال التعامل باحترافية وجدارة ونظره شمولية.
  • المسؤولية: الالتزام بتحقيق عوائد مستدامة ونمو متوازن لعملائنا ومساهمينا وموظفينا وكافة أطياف مجتمعنا. 

 

 

للأعلى

 

 

الشركاء و المؤسسين الرئيسيين

إن الشركاء و المؤسسين الرئيسيين في أملاك العالمية هم من أبرز المؤسسات المالية والشركات الإستثمارية و العقارية و عددا من رجال الأعمال الذين يملكون سجلاً ذاخراً بالإنجازات والاستثمارات. وهم كما يلي :

1-    البنك السعودي للاستثمار

2-    أملاك للتمويل (دولة الإمارات المتحدة)

3-    شركة بيت التوفيق للتنمية

4-    شركه المكارم العالمية للتنمية العقارية

5-    شركه عسيرللتجارة والسياحة

 

للأعلى

  

مجلس الإداراة

 أعضاء مجلس إدارة الشركة

يتألف مجلس إدارة الشركة من عدد من رجال الآعمال ذوي الخبرة الواسعة في جميع قطاعات الأعمال بشكل عام والقطاعين المصرفي والعقاري بشكل خاص. وفيما يلي أسماء أعضاءالمجلس:

 

1- الأستاذ / عبد الله صالح كامل

رئيس المجلس

2- الأستاذ / عبد الله إبراهيم الهويش

العضو المنتدب

3- الاستاذ / عبدالرحمن الرويتع

عضواّ

4- الأستاذ/ محمد عمر العيدروس

عضواّ

5- الأستاذ /صالح سعيد لوتاه

عضواّ

6- الأستاذ / ماجد عبد الغني فقيه

عضواّ

7- الأستاذ / فيصل عبدالله العمران

عضواّ

8- الأستاذ / كامل بديع القلم

عضواّ

9- الأستاذ / منصور بن عبد العزيز البصيلي عضواّ

 

للأعلى

 

 

اللجنة التنفيذية

هي اللجنة المنبثقة عن مجلس إدارة الشركة والمتميزة بالالتزام والانضباط المؤسسي تطبيقاً لمعايير حوكمة الشركات، حيث تُعنى بالإشراف على إدارة جميع شؤون وأعمال الشركة، وتتحمل مسؤولية مراقبة تنفيذ القرارات، وتنظيم الأعمال، وتتمثل اللجنة التنفيذية بالأعضاء التالية أسماؤهم:   

أعضاء اللجنة التنفيذية

1- عبدالله إبراهيم الهويش           ( الرئيس )

2- فيصل عبدالله العمران              ( عضواّ )

3- محمد عمر العيدروس               ( عضواّ )

4- ماجد عبدالغني فقيه               ( عضواّ )

5- عبدالله تركي السديري             ( عضواّ )

للأعلى

 

 

لجنة المكافآت والترشيحات

ترتكز " أملاك العالمية " في نشاطها التمويلي على باقة من القيم التي تشكّل الركيزة الرئيسة لتقديم أداءً مهنياً مبتكراً لعملائنا ، يتسم بالقيمة المضافة والتميز . تمثل تلك القيم المبادئ الأساسية التي تحكم عمل "أملاك العالمية " و من أهم مبادئها تهيئة البيئة الوظيفية الواعدة التي تمكّن من تأهيل الموظفين وتطوير مهاراتهم الاحترافية وتحفيزهم نحو التميز والابتكار ، ومن هنا تأسست لجنة المكافآت و الترشيحات التي تسعى دائما إلى إنصاف الجهود المتميزة لدى موظفين الشركة ، وتتمثل اللجنة التنفيذية بالأعضاء التالية أسماؤهم:

 -1 الأستاذ / منصور بن عبدالعزيز البصيلي       (رئيساً)

 -2 الأستاذ / صالح سعيد لوتاه                    (عضواّ)    

 -3 الأستاذ / ماجد عبد الغني فقيه               (عضواً)

 -4 الأستاذ / كامل بديع القلم                     (عضواّ)

 

للأعلى

 

 

لجنة ادارة المخاطر 

هي اللجنة المنبثقة عن مجلس إدارة الشركة  وتتمثل مهامها في تحديد المستويات المقبوله من المخاطر داخل الشركه وفقاً لتوجيهات مجلس الادارة كما تشرف على عملية تحديد ومراقبة المخاطر ورفع تقارير المخاطر لمجلس الإدارة، وتتمثل لجنة ادارة المخاطر بالأعضاء التالية أسماؤهم:   

 

1- عبدالله إبراهيم الهويش ( رئيس اللجنة )
2- عبدالله تركي السديري   ( عضواّ )
3- فيصل عبدالله العمران    ( عضواّ )
4- محمد عمر العيدروس     ( عضواّ )
5- محمد عبدالعزيز الشايع   ( عضواّ مستقلا)

للأعلى

 

 

الهيئة الشرعية

حرصاً من شركة أملاك العالمية للتمويل العقاري على توافق نشاطها مع أحكام الشريعة الإسلامية قامت بإنشاء هيئة شرعية تضم في عضويتها عدداً من العلماء المختصين في فقه المعاملات المالية والإقتصاد الإسلامي وتقوم الهيئة بدور الدراسة، والفتوى، وإجازة المنتجات، ووضع ضوابط شرعية لها، وإصدار القرارات تجاهها، وهي مستقلة عن إدارات الشركة، وتخضع جميع معاملات الشركة لموافقتها ومراقبتها، وتعد قراراتها ملزمة على الشركة بأكملها.

أعضاء الهيئة الشرعية في شركة أملاك العالمية:

 

فضيلة الشيخ الدكتور/ عبدالستار أبو غدة       رئيساً للهيئة

فضيلة الشيخ الدكتور/ محمد بن علي القري    نائباً للرئيس

فضيلة الشيخ الدكتور/ يوسف الشبيلي          عضواً


أمانة الهيئة الشرعية

 

 تصنف أمانة الهيئة الشرعية كجهاز فني وإداري تأسس بغرض مساندة الهيئة الشرعية في تحقيق أهدافها وأداء أعمالها وذلك من خلال دراسة معاملات الشركة وأنشطتها دراسة شاملة، وتجهيزها للعرض على الهيئة الشرعية لإصدار ما يلزم بشأنها، وصياغة جميع ما ينتج عن الهيئة الشرعية، ومتابعته وتبليغه لإدارات الشركة، والعمل على توثيق ذلك، وأرشفته وخدمته خدمة شاملة، والتحقق من مطابقة جميع أعمال الشركة وإجراءاتها التنفيذية لأحكام الشريعة الإسلامية حسب القرارات الصادرة من الهيئة الشرعية.

 ويرأس هذا الجهاز الأمين العام للهيئة الشرعية.

ويتفرع عن أمانة الهيئة الشرعية الأقسام الخمس الآتية:

 

1) قسم الدعم والاتصال


وهو قسم مختص بالمساندة الإدارية لأقسام الأمانة الأخرى من حيث فهرسة أعمال تلك الأقسام وحفظها بهدف الوصول إليها عند الحاجة في مدة وجيزة.

 

2) قسم الدراسات

 

وهو قسم مختص بإعداد السياسات والإجراءات المتعلقة بعمل أمانة الهيئة الشرعية وأقسامها، كما تقوم بدراسة أعمال الشركة وأنشطتها وعرضها على الهيئة الشرعية، وإعداد محاضر اجتماعات الهيئة وقراراتها، وإعداد بحوث وأوراق العمل المقدمة في الندوات التي تقيمها الشركة.

 

3) قسم تطوير المنتجات

 

وهو قسم مختص بمتابعة واقع السوق العقاري واحتياجاته، وابتكار وتطوير المنتجات.

 

4) قسم التدريب

 

وهو قسم مختص بإعداد برامج تدريبية للأشخاص العاملين في الفروع والمبيعات والإدارات المساندة، وتدريبهم على تلك البرامج بهدف التنفيذ الصحيح لضوابط وقرارات الهيئة الشرعية وفق ما تُقَرِّره.

 

5) قسم الرقابة الشرعية

 

وهو قسم مختص للتأكد من أن أعمال الشركة وأنشطتها تُطَبَّق وفق الضوابط والقرارات الصادرة عن الهيئة الشرعية للشركة، وذلك من خلال برامج رقابية مختصة، ومن ثم القيام بزيارات رقابية، وإعداد تقاير حيال تلك الزيارات.

 

 

للأعلى

 

 

لجنة المراجعة و التدقيق

إلتزاما لمبدأ حوكمة الشركات ومنذ اللحظة الاولى لتأسيس شركة أملاك العالمية فقد قام أعضاء مجلس إدارة الشركة بإصدار قرار يقضي بتشكيل لجنة التدقيق الداخلي على أن يكون أعضاء اللجنة من ذوي الكفاءة والخبرة الطويلة في هذا المجال، حيث تم تشكيل اللجنة من السادة التاليه اسماؤهم:

1- الأستاذ /  محمد عبد العزيز الشايع      ( الرئيس )

2- الأستاذ / سامي عبد السلام وهيبة      ( عضواّ )

3- الأستاذ / كامل صالح القلم   ( عضواّ )

  تم مراعاة تشكيل لجنة التدقيق وفقاً لمبدأ حوكمة الشركات السعوديه وأفضل الممارسات لتكون مسؤوله عن بعض المهام والتي من بينها قيام اللجنة بالتوصية لمجلس الإدارة بترشيح المدقق الخارجي للانتخاب من قبل الهيئة العامة والرقابة على مدى شمولية أنظمة التدقيق الخارجي لأعمال الشركة، بالاضافة الى قيامها بدراسة خطة التدقيق الداخلي السنوية ومراجعة الملاحظات الواردة في تقارير التدقيق الداخلي ومتابعة الإجراءات المتخذة بشأنها وذلك من خلال الاجتماعات الدوريه ما بين المدقق الداخلي ولجنة التدقيق. علاوة على ذلك تقوم لجنة التدقيق بالتأكد من دقة الإجراءات المحاسبية والمالية والرقابية وسلامتها ومدى التقيد بها والتحقق من مراجعة البيانات المالية من قبل المدقق الخارجي قبل عرضها على مجلس إدارة الشركة والتحقق بصفة خاصة من الالتزام بمتطلبات الهيئة والاجتماع مع المدققين الخارجيين المعينين او المعتمدين، حسب مقتضى الحال، مرة واحدة على الأقل سنويا.

 علاوة على ذلك فإن اللجنة تقوم بالتأكد من تقيد الشركة بالقوانين والأنظمة والتعليمات والقرارات التي تخضع لها أعمال الشركة وأنشطتها. كما تقوم بالتوصية إلى مجلس إدارة الشركة بالموافقة على تعيين واستقالة أو إقالة المدقق الداخلي.

كما ان اللجنة معنية بعرض محاضر اجتماعاتها والتقارير التي تعدها على مجلس إدارة الشركة، بالاضافة الى تنفيذ أية مهام أخرى يكلفها بها مجلس إدارة الشركة غير المذكورة آنفا

 

 

للأعلى

 

 

 

إدارة الشركة

تتكون إدارة الشركة من فريق متمرس على مستوى عال من الخبرة و التأهيل في مجالات التمويل المصرفي والعقاري وتمويل المشاريع و إدارة المخاطر، و يعمل الفريق ضمن منظومة محكمة من معايير الانضباط المؤسسي ، وبرؤية استراتيجية تركز على تقديم الحلول المبتكرة من خلال مجموعة من المنتجات لتلبية إحتياجات عملاء الشركة، و يشمل فريق الإدارة السادة التالية أسماؤهم : 

 

1- عبد الله بن إبراهيم الهويش  ( العضو المنتدب  )

2- عبدالله بن تركي السديري     ( الرئيس التنفيذي )

3- توفيق بن يحيى معافا         ( مديرتنفيذي – مجموعةالأفراد و العمليات وتقنيةالمعلومات)

4- سعود بن عبدالله الشـثري     ( مديرتنفيذي – مجموعة الموارد البشرية و الشؤون الإدارية)

5- محمد السلمان                   (مديرتنفيذي- مجموعةالمخاطر والإئتمان)

6- نزار الصويان                      ( مدير تنفيذي الشركات )

7- علي الشعشاع                   ( مدير تنفيذي المالية )

  للأعلى

 

 

 

التقارير والقوائم المالية

 

التقارير المالية 2015

 

 تقرير مجلس الإدارة لعام 2015 PDF (1.2MB)
 Financial Statements 2015 PDF (0.2MB)

 

  

التقارير المالية 2014

 

 القوائم المالية لعام 2014 PDF (1.5MB)
 Financial Statements 2014 PDF (1.2MB)
 تقرير مجلس الإدارة لعام 2014 PDF (0.7MB)
 Board of Directors Report 2014 PDF (0.5MB)

 

للأعلى